السبت، 16 نوفمبر 2013

[بحث في زيادة (ولو يؤاخذني بما جنى هؤلاء لأوبقني) في حديث (لن ينجي أحد منكم عمله)]

[بحث في زيادة (ولو يؤاخذني بما جنى هؤلاء لأوبقني) في حديث (لن ينجي أحد منكم عمله)]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:

قال الطبراني في الأوسط 2294 - حدثنا إبراهيم بن أبي سفيان القيصراني قال: نا محمد بن يوسف الفريابي قال: نا سفيان الثوري، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أحد منكم ينجيه عمله» قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: «ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة وفضل، ولو يؤاخذني بما جنى هؤلاء لأوبقني».
وقال: لم يرو هذا الحديث عن سفيان إلا الفريابي.

ورواه البزار قال: 9197- حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الملك بن زنجويه حدثنا محمد بن يوسف الفريابي حدثنا سفيان , عن الأعمش , عن أبي صالح , عن أبي هريرة رضي الله عنه , قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لن ينجي أحد منكم عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة وفضل ولو يؤاخذني أنا وعيسى بن جنى هذين لأوبقنا وأشار بالسبابة والوسطى.

وأورده الهيثمي في كشف الاستار:
3448 - حدثنا أبو بكر، ثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه، ثنا محمد بن يوسف الفريابي، ثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة , قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لن ينجي أحدا عمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله! قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة وفضل، ولو يؤاخذني أنا وعيسى، بما جنى هذان لأوبقنا، وأشار بالسبابة والوسطى ".
قلت (الهيثمي): هو في الصحيح، وفي هذا زيادة لا تخفى.

وقال في مجمع الزوائد 10/359:
رواه البزار، والطبراني في الأوسط، إلا أنه قال: «ولو يؤاخذني بما جنى هؤلاء لأوبقني». وشيخ البزار أبو بكر لم أعرفه، وكأنه وراق ابن أبي الدنيا، فإنه روى عن محمد بن عبد الملك بن زنجويه، وشيخ الطبراني: إبراهيم بن معاوية بن ذكوان بن أبي سفيان القيصراني لم أجد من ترجمه، وبقية رجالهما رجال الصحيح غير محمد بن عبد الملك بن زنجويه، وهو ثقة.اهـ

ومع كلام الهيثمي رحمه الله هذا وقفتان:
الأولى : وقع زيادة كلمة التحديث (ثنا) في الإسناد بين (أبي بكر) وبين (محمد بن عبد الملك بن زنجويه) عند الهيثمي في كشف الاستار كما سبق فظنهما روايان ولذلك لم يعرف شيخ البزار (أبا بكر) وإلا فقد وقع على الصواب في مسند البزار كما تقدم (حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الملك بن زنجويه) وهو ثقة من شيوخ النسائي.

وقد روى البزار عنه في المسند عدة أحاديث بدون واسطة:
برقم: 4177 من مسند ثوبان رضي الله عنه وبرقم: 5104 من مسند ابن عباس رضي الله عنهما وفي كشف الأستار برقم: 1649 من مسند معاذ رضي الله عنه.

الثانية:
شيخ الطبراني أورده الخطيب في غنية المتلمس ص113 وقال كَانَ من المعمرين, وقال السمعاني في الأنساب 4/75: من مشاهير المحدثين, وفي الثقات لابن قطلوبغا ترجمة:1045 قال مسلمة: ثقة.

والحديث رواه عن الفريابي كل من:
1-عباس بن عبد الله الترقفي (وهو ثقة انظر ت/3124 في تهذيب الكمال) في جزئه ح/35. 
2-ومحمد بن سهل بن عسكر عند البيهقي في الشعب 9360.
3-وعبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم (انظر ت/1090 في الكامل لابن عدي وقال عنه: مصري يحدث عن الفريابي وغيره بالبواطيل) في الحلية لأبي نعيم 7/129.

والحديث رواه عن الأعمش جمع ولم يذكر أحد منهم لفظ (ولو يؤاخذني بما جنى هؤلاء لأوبقني) أو (ولو يؤاخذني أنا وعيسى، بما جنى هذان لأوبقنا) رواه كل من:
1و2-ابن نمير ويعلى الطنافسي كما عند أحمد في المسند (ط الرسالة) 10425 ورواية ابن نمير عند مسلم ح/76-2816.
3-عبد العزيز بن مسلم كما عند أحمد ح/14901.
4- جرير عند مسلم 4/2170 ح/2816.
5- أبو معاوية عند مسلم 4/2171 ح/2816.
6- شريك بن عبد الله عند ابن ماجة ح/4201.

فهؤلاء الستة رووه عن الأعمش دون الزيادة المتقدمة و رواياتهم ألفاظها متقاربة.

وتابع الأعمش عليه عن أبي صالح بدون الزيادة كل من:
1-سهيل كما عند مسلم ح/74-2816 وأحمد ح/ 8529.
2-وأبو حصين عثمان بن عاصم عند أحمد ح/ 10010.

وتابع أبا صالح عليه عن أبي هريرة بدون الزيادة كل من:
1-بسر بن سعيد
2-و سعيد المقبري
3-ومحمد بن سيرين
4-وعبد الرحمن بن أبي عمرة
5-وأبو مصعب
6-وأبو سلمة 
7-وأبو زياد الطحان
8-ومحمد بن زياد
9-وهمام 
10-وزياد المخزومى.

وكذلك رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم كرواية أبي هريرة كل من :
1-عائشة
2-وأبو سعيد الخدري
3-وجابر رضوان الله عليهم جميعاً ولم يرد عند أحد منهم الزيادة المتقدمة.

فيظهر أن هذه الزيادة شاذة قد خالف الراوي فيها غيره من الرواة في ثلاث طبقات من طبقات الإسناد والله أعلم.

والحمل فيها -فيما يظهر- على الفريابي لأمور:
الأول : أن من روى هذه الزيادة عن الفريابي جمع وهم : (محمد بن زنجويه وعباس الترقفي وإبراهيم بن أبي سفيان القيسراني ومحمد بن سهل بن عسكر وعبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم) كما تقدم وفيهم ثقات وكلهم ذكرها عنه.

الثاني: أن سفيان من فرسان أئمة الحديث وجهابذة رواته وهو من أثبت الرواة مطلقاً وغلطه نادر جداً ثم هو من أثبت الناس في الأعمش كما نص عليه أئمة النقد فالمصير إلى توهيمه ليس أمراً سهلاً مع وجود من هو دونه في الحفظ والضبط في الإسناد .

الثالث: أن الفريابي وإن كان من ثقات أصحاب الثوري إلا أنه غلط في بعضه حديثه عنه:
قال الإمام أحمد كما في مسائل ابن هانىء 2/239 مسألة/2323: ما رأيت أكثر خطأ في الثوري من الفريابي.اهـ

وقال عبد الله بن أحمد في العلل روايته مسألة/4151: سمعتُ أَبي سئل عن هذه الأحاديث من كتاب ابن زنجويه، عن الفريابي مما أخطأ فيها الفريابي ..
ثم ساق اثنا عشر حديثاً أخطأ فيها الفريابي على الثوري وصوبها الإمام أحمد كلها.

وقال العجلي في ثقاته ص416: قال لي بعض البغداديين: أخطأ محمد بن يوسف في خمسين ومائة حديث من حديث سفيان.

وقال ابن عدي في الكامل 7/469: والفريابي له عن الثوري إفرادات ..

فصل
قال ابن حبان 657 - أخبرنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم مولى ثقيف، حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان حدثنا حسين بن علي الجعفي، عن فضيل بن عياض، عن هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو يؤاخذني الله، وابن مريم، بما جنت هاتان - يعني الإبهام والتي تليها -، لعذبنا ثم لم يظلمنا شيئا».

وقال 659 - أخبرنا محمد بن المسيب بن إسحاق، قال: حدثنا موسى بن عبد الرحمن المسروقي، قال: حدثنا حسين به ..

وعند أبي نعيم في الحلية 8/132: حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين , ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي , ح وحدثنا محمد بن علي بن حبيش، ثنا سفيان بن أحمد , ح وحدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى , ثنا محمد بن إسحاق الثقفي، ح. وحدثنا أبو محمد بن حيان , ثنا هشيم بن خلف الدوري , قالوا: ثنا عبد الله بن عمر بن أبان، , ثنا حسين به ..

وقال: غريب من حديث الفضيل وهشام تفرد به عنه الحسين بن علي الجعفي.

وقال الدارقطني في أطراف الأفراد والغرائب 5/250: غريب من حديث محمد عنه، تفرد به فضيل بن عياض وعنه حسين بن علي الجعفي.

وهو معلول بالإرسال:
قال عباس الدوري 3938 - سمعت يحيى يقول في حديث هشام عن محمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو يؤاخذني الله قال يحيى هو عن الحسن.اهـ

وفي علل الدراقطني 1847- وسئل عن حديث ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو يؤاخذني الله، وابن مريم بما جنت هاتان لعذبنا ثم لا يظلمنا شيئا.
فقال: يرويه هشام، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة.
ووهم فيه والصحيح، عن هشام، عن الحسن مرسلا.
وقيل: عن هشام، عن معلى بن زياد، عن الحسن.اهـ

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.