الاثنين، 18 نوفمبر 2013

[بحث في حديث: «ارحلوا لصاحبيكم، اعملوا لصاحبيكم»]

[بحث في حديث: «ارحلوا لصاحبيكم، اعملوا لصاحبيكم»]

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:

قال أحمد في المسند :
8436 - حدثنا عمر بن سعد وهو أبو داود الحفري، قال: أخبرنا سفيان، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بطعام بمر الظهران، فقال لأبي بكر وعمر: «ادنوا، فكلا» ، قالا: إنا صائمان، قال : «ارحلوا لصاحبيكم، اعملوا لصاحبيكم».


قال محمد بن عبد الهادي السندي في حاشيته على سنن النسائي 4/177:
(ارحلوا لصاحبيكم) أي قال لسائر الصحابة المفطرين ارحلوا لصاحبيكم أي لأبي بكر وعمر لكونهما صائمين أي شدوا الرحل لهما على البعير اعملوا من العمل أي عاونوهما فيما يحتاجان إليه والمقصود أنه قررهما على الصوم فهو جائز أو أنه أشار إلى أن صاحب الصوم كَلٌ على غيره فهو مكروه والله تعالى أعلم.

هذا الحديث تفرد بوصله أبو داود الحفري عن سفيان عن الأوزاعي ورواه أصحاب الأوزاعي عنه مرسلاً ليس فيه أبو هريرة وهُم:
1- محمد بن شعيب بن شابور كما عند النسائي ح/2585 وهو ثبت في الأوزاعي كما قال أبو داود.
2- الوليد بن مسلم كما عند النسائي ح/2586.
3- عقبة بن علقمة المعافري كما في جزء أبي العباس الأصم ص/57 ح/30.
4- يحيى بن حمزة بن واقد كما عند الدارقطني في العلل مسألة/1762.
5- يحيى بن عبد الله البابلتي كما في المصدر السابق.

وتابع الأوزاعي على روايته مرسلاً علي بن المبارك كما عند النسائي ح/2587.

قال النسائي بعد أن رواه موصولاً : هذا خطأ، لا نعلم أحدا تابع أبا داود على هذه الرواية، والصواب مرسل.

وكذلك رجح الدارقطني الإرسال فيه كما في العلل مسألة/1762 وأورده الذهبي في السير 2/113 وقال مرسل.

والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين
.