الثلاثاء، 31 يناير 2017

[ إن الله ليعجب ممن ذكره في الأسواق ]

قال أبو أحمد العسال في كتاب «المعرفة» :
حدثنا موسى بن إسحاق، ثنا منجاب بن الحارث، أنبا ابن مسهر، عن محمد بن راشد، قال: سمعت عبد الله بن أبي الهذيل وسأله رجل فقال: يا أبا المغيرة، أسمعت عبد الله يقول: «إن الله ليضحك ممن ذكره في الأسواق»؟ قال: لا، ولكني سمعت عبد الله بن مسعود يقول: «إن الله ليعجب ممن ذكره في الأسواق».
«الصفات» لابن المحب (263/ب).

ورواه ابن بطة في «الإبانة الكبرى» (2650) من طريق محمد بن راشد وفيه اختلاف في متنه، ولفظه:
عن عبد الله بن أبي الهذيل العنزي، قال: قلت لعبد الله بن مسعود: أبلغك أن الله عز وجل يعجب ممن يذكره؟ فقال: «لا، بل يضحك».

وذكره معلقًا (2677) : وعن ابن [أبي] الهذيل، قال: إن الله تعالى ليعجب ممن يذكره في الأسواق.

ورواه كذلك ابن فضيل في «الدعاء» (112) والبيهقي في «الشعب» (565) وأبو نعيم في «الحلية» (4/359) من كلام ابن أبي الهذيل وهذا لفظ البيهقي:
قال: إن الله عز وجل يحب أن يذكر في الأسواق، وذلك لكثرة لغطهم ولغفلتهم وإني لآتي السوق وما لي فيه حاجة إلا أن أذكر الله تعالى.

وهنا فائدة ذات صلة:

قال أبو داود في «المراسيل» :
75 - حدثنا أحمد بن إبراهيم، حدثنا أحمد بن نصر، قال: سألت سفيان بن عيينة قلت: يا أبا محمد أريد أسألك، قال: لا تسأل، قلت: إذا لم أسألك فمن أسأل؟ قال: سل. قلت: ما تقول في هذه الأحاديث التي رويت نحو: «القلوب بين أصبعين»، و«أن الله يضحك أو يعجب ممن يذكره في الأسواق»؟ فقال: أمروها كما جاءت بلا كيف.

وعند الذهبي في «السير» (8/466) قال أحمد بن إبراهيم الدورقي: حدثني أحمد بن نصر قال: سألت ابن عيينة وجعلت ألح عليه، فقال: دعني أتنفس! فقلت: كيف حديث عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله يحمل السماوات على إصبع »، وحديث: «إن قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن »، وحديث: «إن الله يعجب أو يضحك ممن يذكره في الاسواق »؟
فقال سفيان: هي كما جاءت نقر بها ونحدث بها بلا كيف.