الأربعاء، 23 أبريل 2014

بحث في حديث: «نصف لك قضاء ونصف لك نائل من عندي».

بحث في حديث: «نصف لك قضاء ونصف لك نائل من عندي».

روى البزار (8922) والبيهقي في الكبرى (10940) والشعب (10724) –واللفظ للبزار- عن أبي صالح الفراء، قال: حدثنا عبد الله بن المبارك عن حمزة الزيات عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم رجل يتقاضاه قد استسلف منه شطر وسق فأعطاه وسقا. فقال: «نصف وسق لك ونصف لك من عندي»، ثم جاء صاحب الوسق يتقاضاه فأعطاه وسقين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وسق لك ووسق لك من عندي».

ولفظ البيهقي يختلف:
قال: أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله فاستسلف له رسول الله صلى الله عليه وسلم شطر وسق فأعطاه إياه , فجاء الرجل يتقاضاه فأعطاه وسقا، وقال: «نصف لك قضاء ونصف لك نائل من عندي».

قال البزار:
وهذا الحديث لا نعلم رواه عن حبيب، عن أبي صالح، عن أبي هريرة إلا حمزة الزيات، ولا عن حمزة إلا ابن المبارك.

أبو صالح الفراء هو محبوب بن موسى ثقة مترجم في التهذيب (27/265).

وحمزة الزيات هو حمزة بن حبيب بن عمارة القارئ مترجم في التهذيب (7/314) ثقة في الحديث وإنما كرهوا قراءته.

لكن الحديث معلول بالإرسال:
قال أبو الحسن الدارقطني -رحمه الله- في "العلل" (1945) :
يرويه حبيب بن أبي ثابت، واختلف عنه؛
فرواه أبو صالح الفراء وهو محبوب بن موسى، عن ابن المبارك، عن حمزة الزيات، عن حبيب، عن أبي صالح، عن أبي هريرة.
وتابعه عمران بن أبان، عن حمزة.          
والصحيح: عن حبيب، عن أبي صالح مرسل.