السبت، 3 مايو 2014

بحث في حديث: «إن مما أخشى عليكم شهوات الغي في بطونكم وفروجكم ومضلات الفتن».

بحث في حديث: «إن مما أخشى عليكم شهوات الغي في بطونكم وفروجكم ومضلات الفتن».

قال الإمام أحمد –رحمه الله- في "مسنده":
19772 - حدثنا يونس حدثنا أبو الأشهب عن علي بن الحكم عن أبي برزة الأسلمي, قال أبو الأشهب: لا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن مما أخشى عليكم شهوات الغي في بطونكم وفروجكم ومضلات الفتن».

قال البيهقي في "الزهد الكبير" ص165 بعد أن روى هذا الحديث:
«وهذا علي بن الحكم البناني ويقال له أبو الحكم وهو مرسل».

وقد نص محققو "المسند" (33/18) أن علي بن الحكم "لم يسمع من أبي برزة، ويحتمل أنه لم يدركه، فقد تقدمت وفاة أبي برزة في حدود سنة ستين أو أربع وستين، بينما تأخرت وفاة علي بن الحكم إلى سنة إحدى وثلاثين ومئة".
فيكون بين وفاتيهما ستة وستين عاماً على الأقل.

وهنا تنبيهان:
التنبيه الأول:
جاء الحديث عند البيهقي في "الزهد" من طريق الحسن عن أبي برزة:
371 - أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، أنبأنا أحمد بن عبيد، حدثنا عمر بن حفص، حدثنا عاصم، حدثنا أبو الأشهب العطاردي، عن الحسن، عن أبي برزة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول .. الحديث.

وذكر الحسن هنا خطأ؛ والبيهقي يروي هنا من طريق أحمد بن عبيدالصفار من "مسنده", وقد رواه عن عمر بن حفص على الصواب؛ أحمد بن عبيد الصفار نفسه في موضع آخر في "مسنده" كما نص على ذلك البيهقي قال في "الزهد" ص164:
«وقال في موضع آخر من المسند حدثنا عمر بن حفص السدوسي حدثنا عاصم حدثنا أبو الأشهب العطاردي، عن أبي الحكم، عن أبي برزة وأخرجه من حديث يحيى ابن حماد، عن أبي الأشهب، عن أبي الحكم، عن أبي برزة».

وكذلك الطبراني كما في معجمه الصغير (511) وحبيب بن الحسن القزاز كما عند أبي نعيم في "الحلية" (2/32) .

وكذلك رواه –عن أبي الأشهب عن علي بن الحكم (إضافة ليونس وعاصم ويحيى بن حماد) يزيد بن هارون كما في "مسند أحمد" (19773) و (19787) والسنة لابن أبي عاصم (14) , وعبيد الله بن موسى كما في "الزهد" للبيهقي (372).

التنبيه الثاني:
جاء الحديث من رواية ابن الأشعث عن علي أبي الحكم عن أبي هريرة:
ففي الكنى للدولابي:
866 - حدثنا عمرو بن علي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: حدثنا ابن الأشعث، عن علي أبي الحكم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن مما أخشى عليكم شهوات الغي في بطونكم وفروجكم ومضلات الأهواء».

ابن الأشعث يظهر أنه تصحف عن أبي الأشهب, وكذلك أبو هريرة تصحف عن أبي برزة؛ فالحديث لا يعرف إلا عن أبي برزة وهذا ما نص عليه الحافظ البزار حيث قال (9/308) :
وهذا الحديث لا نعلمه يروى بهذا اللفظ إلا عن أبي برزة بهذا الإسناد.