السبت، 31 مايو 2014

‏في ذكر من ضعف حديث العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعاً «إذا انتصف شعبان فلا تصوموا».

‏في ذكر من ضعف حديث العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعاً «إذا انتصف شعبان فلا تصوموا».

هذا الحديث تفرد به العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه:
قال الترمذي: لا نعرفه إلا من هذا الوجه على هذا اللفظ.
الجامع (3/106).
وقال أبو داود: ولم يجئ به غير العلاء، عن أبيه.
السنن (2/300).
وقال النسائي: لا نعلم أحداً روى هذا الحديث غير العلاء بن عبد الرحمن.
السنن الكبرى (3/254).

قال ابن رجب–رحمه الله-:
وصححه الترمذي وغيره واختلف العلماء في صحة هذا الحديث ثم في العمل به: فأما تصحيحه فصححه غير واحد منهم الترمذي وابن حبان والحاكم والطحاوي وابن عبد البر وتكلم فيه من هو أكبر من هؤلاء وأعلم وقالوا: هو حديث منكر منهم الرحمن بن المهدي والإمام أحمد وأبو زرعة الرازي والأثرم.
لطائف المعارف (ص135).

قال أبو داود –رحمه الله-:
سمعت أحمد، ذكر حديث العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل النصف من شعبان أمسك عن الصوم» , فقال: كان عبد الرحمن بن مهدي لم يحدثنا به، لأن عن النبي صلى الله عليه وسلم خلافه، يعني: حديث عائشة، وأم سلمة: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان» .
قال أحمد: هذا حديث منكر، يعني: حديث العلاء هذا.
 المسائل (2002).

وقال المروذي –رحمه الله-:
وذكرت له حديث زهير بن محمد , عن العلاء , عن أبيه , عن أبي هريرة , قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان نصف شعبان فلا صوم , فأنكره، وقال: سألت ابن مهدي عنه، فلم يحدثني به , وكان يتوقاه، ثم قال أبو عبد الله: هذا خلاف الأحاديث التي رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
العلل (278).

وقال حرب: سمعت أحمد يقول في الحديث الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا كان النصف من شعبان فلا صوم إلا رمضان) ؛ قال هذا حديث منكر.
قال: وسمعت أحمد يقول: لم يحدث (يعني: العلاء) حديثاً أنكر من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا كان النصف من شعبان فلا صوم إلا رمضان).
وأنكر أحمد هذا الحديث, وقال كان عبد الرحمن بن مهدي لا يحدث بهذا الحديث عن سهيل .
ورواية محمد بن يحيى الكحال (يعني عن الإمام أحمد) : هذا الحديث ليس بمحفوظ, والمحفوظ الذي يروى عن أبي سلمة عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان ورمضان.
شرح كتاب الصيام من العمدة لابن تيمية (ص649). ورواية الكحال في طبقات الحنابلة (1/328).

واستنكره ابن معين–رحمه الله-.
فتح ابن حجر (4/129).

وقال البرذعي–رحمه الله-: وشهدت أبا زرعة ينكر حديث العلاء بن عبد الرحمن (إذا انتصف شعبان) وزعم أنه منكر.
سؤالات البرذعي لأبي زرعة (388/2).

وقال الخليلي: العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة: مديني مختلف فيه؛ لأنه يتفرد بأحاديث لا يتابع عليها.
كحديث عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان».
وقد أخرج مسلم في الصحيح المشاهير من حديثه , دون هذا , والشواذ.
الإرشاد (1/218-219).