الجمعة، 4 نوفمبر 2016

[فِي تَخْمِيرِ الشَّرَابِ وَوِكَاءِ السِّقَاءِ]

[فِي تَخْمِيرِ الشَّرَابِ وَوِكَاءِ السِّقَاءِ]

قال البخاري:

5623 - حدثنا إسحاق بن منصور، أخبرنا روح بن عبادة، أخبرنا ابن جريج، قال: أخبرني عطاء: أنه سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان جنح الليل، أو أمسيتم، فكفوا صبيانكم، فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من الليل فحلوهم، فأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله، فإن الشيطان لا يفتح بابًا مغلقًا، وأوكوا قربكم واذكروا اسم الله، وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله، ولو أن تعرضوا عليها شيئًا، وأطفئوا مصابيحكم.

5605 - حدثنا قتيبة، حدثنا جرير، عن الأعمش، عن أبي صالح، وأبي سفيان، عن جابر بن عبد الله، قال: جاء أبو حميد بقدح من لبن من النقيع، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا خمرته: ولو أن تعرض عليه عودًا.

وعند مسلم (2010) : بقدح لبن من النقيع ليس مخمرًا.

وقال مسلم:
(2014) وحدثنا عمرو الناقد، حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا الليث بن سعد، حدثني يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد الليثي، عن يحيى بن سعيد، عن جعفر بن عبد الله بن الحكم، عن القعقاع بن حكيم، عن جابر بن عبد الله، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: غطوا الإناء، وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء، أو سقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء.

وحدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثني أبي، حدثنا ليث بن سعد، بهذا الإسناد بمثله غير أنه قال: فإن في السنة يومًا ينزل فيه وباء، وزاد في آخر الحديث: قال الليث: فالأعاجم عندنا يتقون ذلك في كانون الأول.

وقال ابن أبي شيبة:
24702- حدثنا وكيع ، عن يونس ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الوداك جبر بن نوف ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : كنا نؤمر أن نوكي الأسقية.

24704- حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن منصور ، عن أبي جعفر محمد بن عبد الرحمن بن يزيد ، عن زاذان ، قال : إذا بات الإناء غير مخمر تفل فيه الشيطان ، فذكرت ذلك لإبراهيم فقال : أو شرب منه.

24705- حدثنا وكيع ، عن سلام بن القاسم ، عن أمه ، عن أم سعيد ، قالت : أتيت عليا بسحور ، فوضعته بين يديه وهو يصلي ، فلما صلى ، قال : هلا خمرتيه ، هل رأيت الشيطان حين ولغ فيه ؟ أهرقيه ، وأبى أن يشربه.