الخميس، 11 سبتمبر 2014

بيان ضعف حديث: «من علم علماً فله أجر من عمل به، لا ينقص من أجر العامل».

بيان ضعف حديث: «من علم علماً فله أجر من عمل به، لا ينقص من أجر العامل».

قال ابن ماجه في «السنن» :
240 - حدثنا أحمد بن عيسى المصري قال: حدثنا عبد الله بن وهب، عن يحيى بن أيوب، عن سهل بن معاذ بن أنس، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من علم علماً فله أجر من عمل به، لا ينقص من أجر العامل».

قال المزي في «تحفة الأشراف» (11304) :
يحيى بن أيوب لم يدرك سهل بن معاذ بن أنس والله أعلم.

وقد رواه أبو القاسم البغوي عن أحمد بن عيسى المصري كما في «معجم الصحابة» (2112) ومن طريقه ابن شاهين في «الترغيب» (217) وفي «شرح مذاهب أهل السنة» (56) لكن زاد: (زبان بن فائد) بين يحيى بن أيوب وسهل بن معاذ.

وقد توبع البغوي على ذكر (زبان بن فائد) من وجهين:

قال الطبراني في «المعجم الكبير» (20/198) :
446 - حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا أبو نعيم ضرار بن صرد، عن يحيى بن أيوب، عن زبان بن فايد، عن سهل بن معاذ بن أنس، عن أبيه، به.

وقال الأصبهاني في «المستخرج على صحيح مسلم» :
40 - حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة أخبرني ابن عبد الحكم أن ابن وهب أخبرهم أخبرني يحيى بن أيوب عن زبان بن فائد عن سهل بن معاذ عن أبيه به.

وهذا الإسناد واه لحال زبان بن فائد:
قال أبو حاتم: صالح.
لكن قال الإمام أحمد: أحاديثه مناكير.
وقال ابن معين: شيخ ضعيف.
وقال الساجي: عنده مناكير.
وقال ابن حبان: منكر الحديث جداً ينفرد عن سهل بن معاذ بنسخة كأنها موضوعة لا يحتج به.

«التهذيب» للمزي (1953) «الإكمال» لمغلطاي (5/32) و«المجروحين» (378) و (447) و«الثقات» (3122).

ويغني عنه ما رواه مسلم (1893) عن أبي مسعود الأنصاري مرفوعاً: «من دل على خير فله مثل أجر فاعله».