الأحد، 7 ديسمبر 2014

[باب في الرجل يدخل البيت ليس فيه أحد؛ ما يقول؟]

[باب في الرجل يدخل البيت ليس فيه أحد؛ ما يقول؟]

روى الطبري في «تفسيره» (19/226-227) :
عن ابن بشار قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، في قوله: {فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ} قال: إذا دخلت المسجد فقل: السلام على رسول الله، وإذا دخلت بيتًا ليس فيه أحد، فقل: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، وإذا دخلت بيتك فقل: السلام عليكم.

وقال: حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: أخبرنا شعبة عن منصور، قال شعبة: وسألته عن هذه الآية: {فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} قال: قال إبراهيم: إذا دخلت بيتًا ليس فيه أحد، فقل: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

إبراهيم هو النخعي رحمه الله.

وقال: حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني عمرو بن الحارث، عن بكير بن الأشجّ عن نافع أن عبد الله كان إذا دخل بيتًا ليس فيه أحد، قال: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

عبد الله هنا هو: ابن عمر رضي الله عنهما.

وقال ابن أبي حاتم في «تفسيره» :
14897 - حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو أسامة عن سفيان الثوري عن عبد الكريم الجزري عن مجاهد، إذا دخلت بيتًا ليس فيه أحد فقل: بسم الله والحمد لله السلام علينا من ربنا السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

14902 - حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد، ثنا يزيد بن زريع، ثنا سعيد عن قتادة في قوله: {فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ}؛ إذا دخلت بيتًا لا أحد فيه فقل: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإنه كان يؤمر بذلك. وحدثنا أن الملائكة ترد عليه.

وقال ابن أبي شيبة في «المصنف» :
25819 - حدثنا زيد بن الحباب، عن أبي خلدة، قال: «دخلت مع أبي العالية بيته فسلم وليس فيه أحد، وقال شيئا لم أفهمه».

25834 - حدثنا ابن عيينة، عن عمرو، عن عكرمة، قال: إذا دخلت بيتًا ليس فيه أحد فقل: السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين.

25835 - حدثنا حميد بن عبد الرحمن، عن هشام بن سعد، عن نافع، عن ابن عمر، في الرجل يدخل في البيت، أو في المسجد ليس فيه أحد، قال: يقول: السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين.

ورواه البخاري في «الأدب المفرد» (1055).

25837 - حدثنا ابن عيينة، عن عبد الكريم، عن مجاهد، قال: إذا دخلت بيتًا ليس فيه أحد فقل: بسم الله، الحمد لله، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

25838 - حدثنا ابن فضيل، عن عبد الملك، عن عطاء، قال: إذا لم يكن فيه أحد فقل: السلام علينا من ربنا.

وقال في «شعب الإيمان» :
8454 - أخبرنا أبو نصر عمر بن عبد العزيز بن قتادة، قال: أنا أبو منصور النضروي، قال: نا أحمد بن نجدة، قال: نا سعيد بن منصور، قال: نا إسماعيل بن زكريا، عن عبد الملك بن عطاء، قال: إذا دخلت بيتًا ليس فيه أحد فقل: السلام علينا من ربنا.

8455 - قال: ونا إسماعيل بن زكريا، عن حصين، عن أبي مالك، قال: إذا دخلت بيتًا ليس فيه أحد فقل: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

أبو مالك هو الغفاري رحمه الله تابعي ثقة.