الأحد، 26 أكتوبر 2014

بيان علة حديث معاذ بن جبل مرفوعًا: «لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال .. ». الحديث

بيان علة حديث معاذ بن جبل مرفوعًا: «لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال: عن عمره فيما أفناه, وعن شبابه فيما أبلاه, وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه, وعن علمه ماذا عمل فيه».

قال الطبراني في «المعجم الكبير» :
111 - حدثنا المفضل بن محمد الجندي، ثنا صامت بن معاذ، ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، عن سفيان الثوري، عن صفوان بن سليم، عن عدي بن عدي، عن الصنابحي، عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال: عن عمره فيما أفناه, وعن شبابه فيما أبلاه, وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه, وعن علمه ماذا عمل فيه».

وكذلك رواه البيهقي في «المدخل» (493) و«الشعب» (1648) وتمام في «الفوائد» (1480) والخطيب في «الاقتضاء» (2) وفي «الجامع» (28) والآجري في «أخلاق العلماء» (ص77) وغيرهم من طريق المفضل بن محمد الجندي.

وقال البزار:
2640 - حدثنا إبراهيم بن زياد الصائغ، أخبرنا قبيصة بن عقبة، قال: أخبرنا سفيان، عن ليث، عن عدي بن عدي، عن الصنابحي، عن معاذ، أحسبه رفعه قال: «لا تزول قدما عبد من بين يدي الله عز وجل حتى يسأل عن أربع، عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن علمه ما عمل به، وعن ماله من أين اكتسبه، وفيما أنفقه».

وقد خالف إبراهيم الصائغ هنادُ بن السري كما في «الزهد» (2/375) فرواه عن قبيصة موقوفًا.

ورواه وكيع ومحمد بن يوسف عن سفيان فوقفاه أيضًا, وروايتهما في «الزهد» لوكيع (10) وفي «مسند» الدارمي (556).

وتابع سفيان عن ليث على الوقف:
- جرير بن عبد الحميد وروايته في «مسند» البزار (2641).
- عبد الرحمن بن محمد المحاربي وروايته في «مصنف» ابن أبي شيبة (34694) ومن طريقه أخرجه ابن عبد البر في «الجامع» (1208).
- عبد الله بن إدريس وروايته عند أبي خيثمة في «العلم» (89).
- ابن فضيل وروايته عند الخطيب في «الاقتضاء» (3) إلا أنه قال عن رجاء بن حيوة بدل الصنابحي.

وقد رجح الدارقطني الموقوف, ففي «العلل» :
(967) وسئل عن حديث الصنابحي، عن معاذ بن جبل، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خلال ... الحديث.
فقال: يرويه عدي بن عدي، واختلف عنه؛
فرواه عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، عن الثوري، عن صفوان بن سليم، عن عدي بن عدي، عن الصنابحي، عن معاذ بن جبل، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ووهم في قولهم: عن صفوان، وإنما روى الثوري هذا الحديث، عن ليث بن أبي سليم، عن عدي، عن الصنابحي، عن معاذ موقوفا.
ورواه محمد بن حسان الأزرق، عن قبيصة، عن الثوري، عن ليث بهذا الإسناد، فقال فيه: قال قبيصة: أراه رفعه.
ورواه هناد بن السري، عن قبيصة، عن الثوري بهذا الإسناد موقوفا غير مرفوع، وهو الصحيح عن الثوري.
ورواه سيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري، عن ليث، عن عدي بن عدي، عن الصنابحي، عن معاذ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وخالفه أخوه عمار بن محمد، روى عن ليث بهذا الإسناد موقوفا.
وكذلك رواه عبد الله بن إدريس، وحماد بن سلمة، عن ليث.
ورواه زهير بن معاوية، عن ليث، عن عدي، فقال عن رجاء بن حيوة، أو غيره، عن معاذ بن جبل، وإنما أراد عن الصنابحي.
والصحيح أنه موقوف.