الأربعاء، 22 يونيو 2016

[ثلاثة لا حرمة لهم ولا غيبة]

[ثلاثة لا حرمة لهم ولا غيبة]

قال حرب الكرماني في «المسائل» (2/882) :
حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب، قال: حدثنا زياد بن الربيع، عن عبد الرحمن بن أذينة قال: حدثنا أشياخنا قال: «ثلاثة لا حرمة لهم ولا غيبة، الوالي الظالم الجائر، والفاسق المعلن بفسقه، وصاحب البدعة».

سألت إسحاق عن غيبة السلطان الجائر؟
قال: «لا يكون فيهم إلا ما يكره للإنسان أن يعود لسانه».

حدثنا الأخضر، قال: حدثنا عارم، قال: حدثنا خالد، سمعت عبيد الله يقول في غيبة الخوارج والسلطان الذي قد أعلن لم ير لهم غيبة، فأما من يُعلَم أنه مذنب وهو يحب إن يستتر فرأى ذلك منهم غيبة.

وقال ابن أبي الدنيا في «الصمت» :
222 - حدثنا يوسف بن موسى، حدثنا عبد الرحمن بن مغراء، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم قال: «ثلاث كانوا لا يعدونهن من الغيبة: الإمام الجائر، والمبتدع، والفاسق المجاهر بفسقه».

234 - حدثني محمد، حدثنا يحيى بن أبي بكير، عن شريك، عن عقيل، عن الحسن رضي الله عنه قال: «ثلاثة ليس لهم غيبة: صاحب هوى، والفاسق المعلن بالفسق، والإمام الجائر».

وفي زوائد عبد الله ابن الإمام أحمد على «الزهد» :
238 - حدثني أبي، أخبرنا علي بن شقيق، أخبرنا خارجة، حدثنا ابن جابان، عن الحسن قال: «ثلاثة لا تحرم عليك أعراضهم: المجاهر بالفسق، والإمام الجائر، والمبتدع».

1666 - حدثنا الحسن بن عبد العزيز الجروي، عن ضمرة، عن ابن شوذب، عن الحسن قال: «ثلاثة لا غيبة لهم: الإمام الخائن، وصاحب الهوى الذي يدعو إلى هواه، والفاسق المعلن فسقه».

وقال البيهقي في «الشعب» :
6374 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن دينار العدل، نا زكريا بن دلويه، نا علي بن سلمة اللبقي، قال: سمعت ابن عيينة، يقول: «ثلاثة ليست لهم غيبة: الإمام الجائر، والفاسق المعلن بفسقه، والمبتدع الذي يدعو الناس إلى بدعته».

وقال الهروي في ذم «الكلام» :
700 – أخبرنا أبو يعقوب, أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن الأزهر, أخبرنا أحمد بن محمد بن يونس, حدثنا أبو زيد الضرير المستملي, حدثنا أحمد بن أبي رجاء, حدثنا معاوية بن عمرو, عن أبي إسحاق الفزاري, عن الأوزاعي, قال: قال يحيى بن أبي كثير: «ثلاثة لا غيبة فيهم: إمام جائر, وصاحب بدعة, وفاسق».