الثلاثاء، 7 يونيو 2016

[ما جاء في حذف السلام ومعناه]

[ما جاء في حذف السلام ومعناه]

قال الترمذي في جامعه:
297 - حدثنا علي بن حجر قال: حدثنا عبد الله بن المبارك، وهقل بن زياد، عن الأوزاعي، عن قرة بن عبد الرحمن، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: «حذف السلام سنة».

قال علي بن حجر: وقال ابن المبارك: يعني أن لا تمده مدًا.
هذا حديث حسن صحيح، وهو الذي يستحبه أهل العلم. وروي عن إبراهيم النخعي أنه قال: التكبير جزم، والسلام جزم.

قال ابن أبي حاتم الرازي في العلل:
363 - وقيل لأبي: حديث أبي سلمة، عن أبي هريرة: حذف السلام سنة، منهم من يقول: عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: ليته يصح عن أبي هريرة! قلت: رواه ابن وهب، عن عيسى بن يونس، وعبدالله بن المبارك، عن الأوزاعي، عن قرة بن عبد الرحمن، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة؛ قال: حذف السلام سنة. فقال أبي: هو حديث منكر.
وانظر علل الدارقطني (1736).

قال البيهقي في الكبرى:
2992 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: سألت أبا زكريا العنبري وحدثنا به، عن أبي عبد الله البوشنجي، عن حذف السلام فقال: إنه لا يمد السلام ويحذفه.

وقال ابن هانئ في مسائله:
2033 - وسئل عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "حذف السلام سنة"؟
قال أبو عبد الله: هذا شيء رواه قرة، وهو ضعيف، وحذف السلام: أن يجيء الرجل إلى القوم فيقول: السلام عليكم ومد بها أبو عبد الله صوته شديدًا، ولكن ليقل: السلام عليكم، وخفف أبو عبد الله صوته.
قال: يقول: هكذا.

قال أحمد بن [محمد] الأثرم سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل، يقول: حذف السلام سنة، وهو أن لا يطول به صوته, وطول أبو عبد الله صوته.
المغني (1/399).

وقال مهنا: ما قوله: (حذف السلام سنة)؟ قال: أن لا يطولها: (سلام عليكم). 

وفي رواية ابن أصرم المزنى: وقد سئل عن قوله : (حذف السلام سنة) قال: لا يطيله: (السلام عليكم). القواعد لابن اللحام ص269.

وقال أبو موسى المديني في المجموع المغيث (1/415) :
- ومنه –أي الحذف- الحَدِيثُ: "حَذْفُ السَّلام في الصَّلاة سُنَّة".
قال الأَوزَاعِيّ: تَأويِلُه عندنا: أن لا يَلْبَث إذا سَلَّم من الصَّلاة حتَّى يقوم.
قلت: وإذا لم يَكُن فيه ذِكرُ الصَّلاة لَكَانَ مَحمُولاً على إفشاءِ السَّلام.

وفي «صحاح ابن السكن» إثر هذا الحديث؛ أن الأوزاعي سئل عنه فقال: معناه : إذا سلم الإمام لم يصل السلام بجلوس حتى يقوم أو ينصرف.
البدر المنير (3/518).