السبت، 7 ديسمبر 2013

[بحث في حديث أبي الدرداء: خلق الله آدم حين خلقه فضرب كتفه اليمنى .. الحديث: وفيه إثبات اليسرى لله]

[بحث في حديث أبي الدرداء: خلق الله آدم حين خلقه فضرب كتفه اليمنى .. الحديث: وفيه إثبات اليسرى لله]

قال الإمام أحمد ابن حنبل في المسند 27488 - حدثنا هيثم (وسمعته أنا منه) قال: حدثنا أبو الربيع عن يونس عن أبي إدريس عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خلق الله آدم حين خلقه فضرب كتفه اليمنى فأخرج ذرية بيضاء كأنهم الذر وضرب كتفه اليسرى، فأخرج ذرية سوداء كأنهم الحمم فقال للذي في يمينه: إلى الجنة ولا أبالي وقال: للذي في كفه اليسرى: إلى النار ولا أبالي".

وقول: " وسمعته أنا منه" من كلام عبد الله بن أحمد رحمهما الله, فقد شارك أباه في رواية هذا الحديث عن الهيثم بن خارجة.

وقد رواه أيضاً في كتاب السنة له رقم1059 ولفظه :(وقال للذي في يساره).
ورواه عنه عن الهيثم الطبراني في مسند الشاميين رقم 2213 مقروناً مع  أحمد بن المعلى الدمشقي عن هشام بن عمار وليس عنده موضع الشاهد.
ورواه ابن عساكر 7/397 من طريق القطيعي عن عبد الله كالذي في المسند سواءاً.
ورواه ابن بطة في الإبانة رقم1329 من طريق عباس العنبري عن الهيثم.
ورواه الفريابي في القدر رقم36 عن أحمد بن إبراهيم الدورقي عن الهيثم.
ورواه البزار رقم4143 عن إبراهيم (لعله ابن حميد) عن الهيثم, وقال البزار: لا نعلمه يروى بهذا اللفظ إلا بهذا الإسناد، وإسناده حسن.
ورواه ابن عساكر 52/366 من طريق عبد الرحمن بن يحيى بن إسماعيل بن عبيد الله.

ثلاثتهم (الهيثم بن خارجة وهشام بن عمار وعبد الرحمن بن يحيى) عن سليمان بن عتبة عن يونس بن ميسرة عن أبي إدريس الخولاني عن أبي الدرداء مرفوعاً.

-الهيثم وثقه أحمد ويحيى وأبو حاتم وينظر التهذيب للمزي30/374 رقم6645.
-هشام بن عمار ثقة كبر فتلقن وحديثه القديم صحيح وينظر التهذيب للمزي30/242 رقم6586.
-عبد الرحمن بن يحيى بن إسماعيل بن عبيد الله أبو المهاجر الدمشقي ترجمه ابن أبي حاتم 5/302 رقم1432 ونقل عن أبيه: ما بحديثه بأس صدوق, وله في التاريخ الكبير للبخاري 5/367 رقم1160 ترجمة مختصرة, وكذلك في تهذيب التهذيب 6/294 رقم578.

أما شيخ هؤلاء فهو سليمان بن عتبة أبو الربيع الدمشقي:
قال يحيى بن معين: لا شيء.
وقال عثمان بن سعيد الدارمي عن دحيم: ثقة قد روى عنه المشايخ.
وقال أبو حاتم : ليس به بأس وهو محمود عند الدمشقيين.
وقال أبو زرعة الدمشقي : قيل له يعني أبا مسهر: فما تقول في سليمان بن عتبة؟ قال: ثقة. قلت لأبي مسهر: إنه يسند أحاديث عن أبي الدرداء. قال: هي يسيرة، وهو ثقة لم يكن له عيب إلا لصوقه بالسلطان.
وقال صالح بن محمد الحافظ: روى أحاديث مناكير، وكان الهيثم بن خارجة، وهشام بن عمار يوثقانه.
وينظر التهذيب للمزي12/37 رقم2548.

فتأمل هنا قول أبي زرعة الدمشقي " إنه يسند أحاديث عن أبي الدرداء" وإقرار أبي مسهر إياه.

وقد روى الحديثَ الفريابيُ مرسلاً في كتاب القدر, قال: 37 - حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا علي بن الحسن بن شقيق حدثنا عبد الله أنبأ صخر أبو المعلى عن يونس بن ميسرة عن أبي إدريس الخولاني رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث هيثم بن خارجة ولم يجاوز أبا إدريس.

أبو المعلى صخر بن صدقة ويقال صخر بن صلة وقيل غير ذلك, قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: ليس به بأس هو من ثقات أهل الشام. الجرح 4/427 رقم1878.
وينظر التاريخ الكبير للبخاري 4/311 رقم2945, والكنى لمسلم 2/800 رقم3246.

وأما من دونه فهم أثبات.

وصخر هذا أوثق من سليمان بن عتبة كما يتضح ذلك لمن ينظر في ترجمتيهما, وقد رواه مرسلاً, فروايته أرجح والله أعلم.

وقد أعل محققو المسند (ط الرسالة) الحديث بتفرد سليمان بن عتبة حيث قالوا في الحاشية 45/481: وقد تفرد به، وهو ممن لا يحتمل تفرده.اهـ
وإعلاله بالإرسال أولى, والله أعلم.

وقد روي الحديث عن أبي الدرداء رضي الله عنه من وجه آخر مختصراً بدون لفظ اليسار:
قال ابن أبي عاصم في السنة له: 347- حدثنا علي بن ميمون حدثنا عبد الله بن خالد عن عبد الله بن يزيد قال: سمعت أبا الدرداء يقول:
"إن الله تعالى خلق خلقا للنار وخلق خلقا للجنة فقال هؤلاء إلى النار وهؤلاء إلي الجنة ولا أبالي".

وهذا فيه عبد الله بن يزيد:
قال أحمد: أحاديثه موضوعة.
وقال الجوزجاني: أحاديثه منكرة.
ينظر الميزان 2/526 واللسان 5/40.

وعلى هذا لا يستقيم إثبات الكف اليسرى لله من طريق هذا الحديث.

وفي الباب عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عند مسلم برقم2788-24 ، وفيه لفظة (الشِّمال)، تفرد بها عمر بن حمزة العمري عن سالم عن ابن عمر وعمر بن حمزة ضعيف، والحديث عند البخاري برقم7412 من طريق عبيد الله عن نافع عن ابن عمر، وعند مسلم برقم2788-25و26 من طريق عبيد الله بن مقسم عن ابن عمر، وليس عندهما لفظة (الشِّمال).


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.