الأحد، 7 يونيو 2015

[ما قالوا في الرجل يُفَطِّر الرجل]

قال ابن أبي شيبة :

[ما قالوا في الرجل يُفَطِّر الرجل]

9702 - حدثنا شريك، عن سالم، قال: صنع طعاما فأرسل إلى سعيد بن جبير، فقال: إني صائم، فحدثه بحديث سلمان «أنه فطر أبا الدرداء فأفطر».

9703 - حدثنا ابن نمير، عن حجاج، عن وبرة، عن خرشة بن الحر، قال: كنا عند ابن عمر فأتي بطعام، فقال للقوم: «أطعموا» فكلهم يقول: إني صائم، فعزم عليهم أن يفطروا فأفطروا.

9704 - حدثنا ابن مبارك، عن ابن جريج، عن عطاء، قال: سأله سليمان بن موسى: أكان يفطر الرجل لضيفه؟ قال: «نعم».

9705 - حدثنا معاذ بن معاذ، قال: أخبرنا أشعث، عن الحسن، «أنه كان يرخص للرجل الصائم إذا نزل به الضيف أن يفطر، ويقضي يوما مكانه».

وما أُشير إليه في الخبر الأول لعله ما أخرجه البخاري في «صحيحه» :

968 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا جعفر بن عون، حدثنا أبو العميس، عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، قال: آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان، وأبي الدرداء، فزار سلمان أبا الدرداء، فرأى أم الدرداء متبذلة، فقال لها: ما شأنك؟ قالت: أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا، فجاء أبو الدرداء فصنع له طعاما، فقال: كل؟ قال: فإني صائم، قال: ما أنا بآكل حتى تأكل، قال: فأكل، فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم، قال: نم، فنام، ثم ذهب يقوم فقال: نم، فلما كان من آخر الليل قال: سلمان قم الآن، فصليا فقال له سلمان: إن لربك عليك حقا، ولنفسك عليك حقا، ولأهلك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «صدق سلمان».