السبت، 16 نوفمبر 2013

[معاني الاستواء الواردة عن السلف وبطلان تفسير (استوى) بــ (استولى)]

[معاني الاستواء الواردة عن السلف وبطلان تفسير (استوى) بــ (استولى)]

1-(علا):
أ-مجاهد بن جبر (103هـ) [أخرجه البخاري معلقاً 4/387 باب وكان عرشه على الماء]
ب-أبو عبيدة معمر بن المثنى (209هـ) [العرش للذهبي 4 ومجموع الفتاوى 5/520]
جـ-محمد بن جرير الطبري (310هـ) [تفسيره 1/192 و13/94 و19/28 والعرش للذهبي 3]
د-أبو العباس ثعلب أحمد بن يحيى (291هـ) [اللالكائي 668]

2-(ارتفع):
أ-ابن عباس رضي الله عنهما (84هـ) [تفسير البغوي 1/59]
ب-أبو العالية (93هـ) [أخرجه البخاري معلقاً 4/387 وتفسير ابن أبي حاتم 308]
جـ- الحسن البصري (110هـ) [تفسير ابن أبي حاتم 308 والأربعين للذهبي ص37]
د- الربيع بن أنس (140هـ) [تفسير الطبري 1/191 وتفسير ابن أبي حاتم 308]
هـ- الخليل بن أحمد (170هـ) [العرش للذهبي 12]
و-بشر بن عمر الزهراني (207هـ) قال سمعت غير واحد من المفسرين يقول (الرحمن على العرش استوى) أي: ارتفع [العرش للذهبي 3]
ز-ابن جرير الطبري (310هـ) [العرش للذهبي 3]
حـ-البغوي (516هـ) [تفسيره 1/59 ونسبه إلى أكثر مفسري السلف]

3-(استقر):
أ-ابن عباس رضي الله عنهما (84هـ) [الأسماء والصفات للبيهقي 873]
ب-مجاهد (103هـ) [مختصر الصواعق 2/143]
جـ-الكلبي [تفسير البغوي 2/165]
د- مقاتل [تفسير البغوي 2/165]
هـ-عبد الله بن المبارك (181هـ) [مجموع الفتاوى 5/591 وقال: ومن تابعه من أهل العلم وهم كثير]
و-ابن قتيبة (276هـ) [تأويل مختلف الحديث ص171]
ز-ابن عبد البر (463هـ) [التمهيد 7/129]
حـ-أبو أحمد القصاب الكرجي في عقيدته التي كتبها للقادر بالله وجمع الناس عليها وذلك في صدر المائة الخامسة وأمر باستتابة من خرج عنها من معتزلي ورافضي وخارجي ومما قال فيها: .. خلق العرش لا لحاجة إليه فاستوى عليه استواء استقرار كيف شاء وأراد لا استقرار راحة كما يستريح الخلق.اهـ [العلو للذهبي 2/1303]
ط-أبو الحسن محمد بن عبد الملك الكرجي الشافعي (532هـ) قال في كتابه "الفصول في الأصول عن الأئمة الفحول":
وإذا تقرر أن تأويل الصحابة مقبول فتأويل ابن عباس أولى بالاتباع والقبول فإنه البحر العباب وبالتأويل أعلم الأصحاب فإذا صح عنه تأويل الاستواء بالاستقرار وضعنا له الحد بالإيمان والتصديق وعرفنا من الاستقرار ما عرفناه من الاستواء وقلنا إنه ليس باستقرار يتعقب تعباً واضطراباً بل هو كيف شاء وكما يشاء والكيف فيه مجهول والإيمان به واجب كما نقول في الاستواء سواء.اهـ [بيان تلبيس الجهمية 7/403]

4-(صعد):
أ-ابن عباس رضي الله عنهما [العرش للذهبي 5 والأسماء والصفات للبيهقي 2/310]
ب-أبو عبيدة معمر بن المثنى [تفسير البغوي 2/165]

5-(جلس وقعد):
أ-عبد الله بن مسعود رضي الله عنه [رواه الحكم بن معبد في كتاب الرؤية كما في الحد للدشتي 47]
ب-عبد الله بن عباس رضي الله عنهما [أخرجه ابن المحب في الصفات 1/ق106 وأقر به التيمي كما في السير 20/87]
جـ-الحسن البصري (110هـ) [رواه الحكم بن معبد في كتاب الرؤية كما في الحد للدشتي 48 وفتح الحميد 4/1675]
د-عكرمة (106هـ) [رواه الحكم بن معبد في كتاب الرؤية كما في الحد للدشتي 48 وفتح الحميد 4/1675]
هـ-محمد بن كعب (108هـ) [تفسير الطبري 23/21-22]
و-مجاهد بن جبر (103هـ) [السنة للخلال 248 و264]
ز-خارجة بن مصعب (168هـ) [السنة لعبد الله 10 والسنة للخلال1691]
حـ-الأعمش (148هـ) وسفيان (161هـ) ووكيع (197هـ) [السنة لعبد الله 587]
ط-الإمام أحمد (241هـ) وابنه عبد الله (290هـ) [السنة لعبد الله بن أحمد 587]
ي-عبد الوهاب الوراق (251ه) [الحد للدشتي 50 وبيان تلبيس الجهمية 1/453]
ك-عثمان بن سعيد الدارمي (280هـ) [النقض له ص52]
ل-الدارقطني (385هـ) [الحد للدشتي 55 وإبطال التأويلات 2/492]
م-أبو القاسم إسماعيل بن محمد التيمي (535هـ) وأبو موسى المديني (581هـ) [السير 20/87]
ن-أبو عبد الله بن حامد الحنبلي (403هـ) [الروايتين والوجهين ص52]
س-الذهبي (748هـ) [العرش له 2/121]
ع-محمد بن عبد الله بن المحب (789هـ) [الصفات له 1/90ق]

[هذه النقول مستفادة من مقدمة التحقيق لكتاب إثبات الحد ت.عادل حمدان]


[تفسير (استوى) بــ (استولى) تفسير باطل لا يعرف عن السلف ولا في كلام العرب]

قال الخطيب البغدادي: أخبرنا أبو بكر أحمد بن سليمان بن علي المقرئ، أخبرنا أحمد بن محمد بن موسى القرشي، حدثنا أبو بكر محمد بن القاسم جارنا وكان ليلة أحسن ليل.
وذكر لنا أن ابن أبي دؤاد سأله: أتعرف في اللغة استوى بمعنى استولى؟ فقال: لا أعرفه.

أخبرني الأزهري، أخبرنا محمد بن العباس، أخبرنا إبراهيم بن محمد بن عرفة الأزدي، حدثنا داود بن علي قال: كنا عند ابن الأعرابي فأتاه رجل فقال: يا أبا عبد الله، ما معنى قول الله تعالى: الرحمن على العرش استوى [طه 5]
قال: هو على عرشه كما أخبر.
قال الرجل: ليس كذاك هو يا أبا عبد الله، إنما معنى قوله استوى، استولى
فقال ابن الأعرابي: اسكت ما يدريك ما هذا؟ العرب لا تقول لرجل استولى على الشيء حتى يكون له فيه مضاد، فأيهما غلب قيل استولى عليه، والله لا مضاد له، وهو على عرشه كما أخبر، والاستيلاء بعد المغالبة، قال النابغة:
ألا لمثلك أو من أنت سابقه ... سبق الجواد إذا استولى على الأمد

[تاريخ بغداد 2/356] وانظر [اللالكائي 3/-442-443]

[من هو ابن الأعرابي (ت231هـ)]
وابن الأعرابي إمام في معرفة اللغة وكلام العرب قال عنه الخطيب: صاحب اللغة كان أحمد العالمين بها، والمشار إليهم في معرفتها، كثير الحفظ لها.
وقال عنه أبو جعفر الأصبهاني النحوي: أحفظ الناس للغات والأيام والأنساب.
وقَالَ عنه أبو العباس أحمد بن يحيى: انتهى علم اللغة والحفظ إلى ابن الأعرابي.


[وانظر ترجمته في تاريخ بغداد في الإحالة السابقة عليه]