[باب من ذكره نقاد
الحديث بجرح أو تعديل بلفظ يوافق اسمه أو صفة فيه أو نحواً من ذلك]
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد:
- عن بشر بن الحارث قال: كان سفيان الثوري يقول للمعافى: أنت معافى كاسمك. [تاريخ بغداد 13/228]
- قال عبد الله - يعني ابن المبارك - سئل سفيان بن سعيد عن ثور بن يزيد الشامي فقال: خذوا عنه واتقوا قرنيه - يعني أنه كان قدريا. [الجرح والتعديل 1/74]
- عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال سمعت الشافعي يقول وذكر أبو جابر البياضي فقال: بيض الله عين من يروى عنه. [الجرح والتعديل 7/325]
- وعن حرملة بن يحيى قال سمعت الشافعي يقول: الحديث عن حرام بن عثمان حرام والحديث عن مجالد يجالد الحديث وعن أبي العالية الرياحي رياح. [المجروحين 3/10]
- عن أبي طالب قال: قلت لأحمد ابن حنبل: ثابت البناني أثبت أو قتادة؟ قال: ثابت ثبت في الحديث. [الجرح والتعديل 2/449]
- عن أحمد بن محمد بن حرب جرجاني قال: سمعت يحيى بن معين يقول رشدينين ليسا برشيدين رشدين بن كريب ورشدين بن سعد. [الكامل 4/68]
- قال الحاكم في (المدخل إلى الصحيح) (1/250) (208) : (نوح بن أبي مريم الجامع أبو عصمة القاضي المروزي ، ولقد كان جامعاً ، رُزِق من كل شيء حظاً إلا الصدق فإنه حُرمه نعوذ بالله من الخذلان ) .
- وقال أبو نعيم في (الضعفاء) (ص151) (249) : (نوح بن أبي مريم الجامع ، أبو عِصمة ، قاضي مرو ؛ كان جامعاً في الخطأ والكذب ، لا شيء) .
- وقال المزي في (تهذيب الكمال) (30/61) في أوساط ترجمته : (وقال ابن حبان : كان يقلب الأسانيد ويروي عن الثقات ما ليس من أحاديث الأثبات ، لا يجوز الاحتجاج به بحال ؛ وقال في موضع آخر : نوح الجامع جمع كل شيء إلا الصدق) .
- روى أبو عثمان البرذعي عن أبي زرعة في (سؤالاته له) (2/743) قال : سمعت أبا مسعود يقول : ذكر يوماً يزيدُ بن هارون عطافَ بن خالد ، فقال : "من ثَمَّ عُطِفَ به"
- يُروى عن شعبة رحمه الله من قوله "سميت ابني سعداً فما سعد ولا أفلح" ، ذكره الذهبي في (السير) (7/224) .
- وقال ابن عدي في (الكامل) (2/48) : وبلغني عن صالح جزرة أنه وقف على حلقة أبي الحسن السمناني عبد الله بن محمد بن يونس ببخارى وهو يحدث عن بركة ببعض الأحاديث التي ذكرتها فقال صالح : يا أبا الحسن ليس ذي بركة ذي نقمة.
- قال البخاري في (صحيحه) (2/571) (1501) في مسدد بن مسرهد البصري: كان يقال : هو مسدد ، كاسمه.
- قال المزي في ترجمة صالح بن جبير من (تهذيب الكمال) (13/25) : وقال هارون بن معروف عن ضمرة عن رجاء بن أبي سلمة : قال عمر بن عبد العزيز : ولَّينا صالح بن جبير فوجدناه كاسمه.
- قال الرافعي في (التدوين في أخبار قزوين) (3/92) : صالح بن عمر بن نوح الأديب أبو عبد الله المنهاجى القزويني : صالح كاسمه.
- قال أبو نعيم في (حلية الأولياء) (2/161) : فأما أبو محمد سعيد بن المسيب بن حزن المخزومي كان من الممتحنين ، امتحن فلم تأخذه في الله لومة لائم، صاحب عبادة وجماعة وعفة وقناعة ، وكان كاسمه ، بالطاعات سعيداً، ومن المعاصي والجهالات بعيدا.
- قال الرافعي أيضاً (2/413) : الحسن بن عبد الرزاق بن محمد بن علي بن خسروماه أبو محمد الشاهد كان كثير العبادة والتهجد ، هديُه كاسمه.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد:
- عن بشر بن الحارث قال: كان سفيان الثوري يقول للمعافى: أنت معافى كاسمك. [تاريخ بغداد 13/228]
- قال عبد الله - يعني ابن المبارك - سئل سفيان بن سعيد عن ثور بن يزيد الشامي فقال: خذوا عنه واتقوا قرنيه - يعني أنه كان قدريا. [الجرح والتعديل 1/74]
- عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال سمعت الشافعي يقول وذكر أبو جابر البياضي فقال: بيض الله عين من يروى عنه. [الجرح والتعديل 7/325]
- وعن حرملة بن يحيى قال سمعت الشافعي يقول: الحديث عن حرام بن عثمان حرام والحديث عن مجالد يجالد الحديث وعن أبي العالية الرياحي رياح. [المجروحين 3/10]
- عن أبي طالب قال: قلت لأحمد ابن حنبل: ثابت البناني أثبت أو قتادة؟ قال: ثابت ثبت في الحديث. [الجرح والتعديل 2/449]
- عن أحمد بن محمد بن حرب جرجاني قال: سمعت يحيى بن معين يقول رشدينين ليسا برشيدين رشدين بن كريب ورشدين بن سعد. [الكامل 4/68]
- قال الحاكم في (المدخل إلى الصحيح) (1/250) (208) : (نوح بن أبي مريم الجامع أبو عصمة القاضي المروزي ، ولقد كان جامعاً ، رُزِق من كل شيء حظاً إلا الصدق فإنه حُرمه نعوذ بالله من الخذلان ) .
- وقال أبو نعيم في (الضعفاء) (ص151) (249) : (نوح بن أبي مريم الجامع ، أبو عِصمة ، قاضي مرو ؛ كان جامعاً في الخطأ والكذب ، لا شيء) .
- وقال المزي في (تهذيب الكمال) (30/61) في أوساط ترجمته : (وقال ابن حبان : كان يقلب الأسانيد ويروي عن الثقات ما ليس من أحاديث الأثبات ، لا يجوز الاحتجاج به بحال ؛ وقال في موضع آخر : نوح الجامع جمع كل شيء إلا الصدق) .
- روى أبو عثمان البرذعي عن أبي زرعة في (سؤالاته له) (2/743) قال : سمعت أبا مسعود يقول : ذكر يوماً يزيدُ بن هارون عطافَ بن خالد ، فقال : "من ثَمَّ عُطِفَ به"
- يُروى عن شعبة رحمه الله من قوله "سميت ابني سعداً فما سعد ولا أفلح" ، ذكره الذهبي في (السير) (7/224) .
- وقال ابن عدي في (الكامل) (2/48) : وبلغني عن صالح جزرة أنه وقف على حلقة أبي الحسن السمناني عبد الله بن محمد بن يونس ببخارى وهو يحدث عن بركة ببعض الأحاديث التي ذكرتها فقال صالح : يا أبا الحسن ليس ذي بركة ذي نقمة.
- قال البخاري في (صحيحه) (2/571) (1501) في مسدد بن مسرهد البصري: كان يقال : هو مسدد ، كاسمه.
- قال المزي في ترجمة صالح بن جبير من (تهذيب الكمال) (13/25) : وقال هارون بن معروف عن ضمرة عن رجاء بن أبي سلمة : قال عمر بن عبد العزيز : ولَّينا صالح بن جبير فوجدناه كاسمه.
- قال الرافعي في (التدوين في أخبار قزوين) (3/92) : صالح بن عمر بن نوح الأديب أبو عبد الله المنهاجى القزويني : صالح كاسمه.
- قال أبو نعيم في (حلية الأولياء) (2/161) : فأما أبو محمد سعيد بن المسيب بن حزن المخزومي كان من الممتحنين ، امتحن فلم تأخذه في الله لومة لائم، صاحب عبادة وجماعة وعفة وقناعة ، وكان كاسمه ، بالطاعات سعيداً، ومن المعاصي والجهالات بعيدا.
- قال الرافعي أيضاً (2/413) : الحسن بن عبد الرزاق بن محمد بن علي بن خسروماه أبو محمد الشاهد كان كثير العبادة والتهجد ، هديُه كاسمه.
[مستفاد من كتاب الجرح والتعديل وكتاب لسان المحدثين]
- قال أبو بكر المروذي رحمه الله: سمعت أبا عبد الله (أي الإمام أحمد رحمه الله) يقول: طاوس كاسمه .. (أخبار الشيوخ 222).
- قال أبو بكر المروذي رحمه الله: سمعت أبا عبد الله (أي الإمام أحمد رحمه الله) يقول: طاوس كاسمه .. (أخبار الشيوخ 222).
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.